منتديات ابداع كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حوار بين معلم وطالب لا يحب الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




 حوار بين معلم وطالب لا يحب الرياضيات  Empty
مُساهمةموضوع: حوار بين معلم وطالب لا يحب الرياضيات     حوار بين معلم وطالب لا يحب الرياضيات  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 7:54 am

حوار بين معلم وطالب لا يحب الرياضيات

--------------------------------------------------------------------------------

موضوع أعجبني وأحببت نقله إليكم

س- كيف نستطيع التوصل إلى عدد الذين لا يحبون الرياضيات ؟
ج – الأمر في منته البساطة سوف أحصى على أصابعي أولئك الذين يحبون
الرياضيات ثم اطرحهم من مجموع سكان العالم ككل فأحصل على عدد أولئك الذين
لا يحبون الرياضيات هذه عملية بسيطة جدا أليس كذالك ؟!!

س – بلى ما قلته صحيح تماما أنا لا أحب الرياضيات وكل من حولي لا يحبونها
أيضا ... هل تعتقد إننا سوف نجد أنفسنا مرغمين على حبها؟ أعتقد أن هذا ما
تبغيه ( فأنا لم أفكر بعد أن أبدأ بدراسة الرياضيات!!)
ج – لا أجرؤ حتى على التفكير بأنة بعد لحظه واحدة من تعرفك على أفكاري سوف
يضطرم في نفسك حب الرياضيات – فأنا لست على هذه الدرجة من السذاجة - وإذا
صدف وابتكر شخص ما وسيله (لإجبارك ) على حب الرياضيات فان الرياضيين سوف
يقومون له في حياته تمثالا وسوف يسعون لإعطائه جائزة نوبل وهذا الشخص يصبح
مشهورا في كل أنحاء العالم .

س - انتظر قليلا ما الجائزة التي قلتها ؟
جائزة نوبل ؟؟
ج - عفوا لقد أخطأت في الكلام : ليست جائزة نوبل وإنما جائزة فيلدس وذلك أن
جائزة نوبل لا تمنح للعاملين في مجال الأبحاث الرياضية . يبدو أن نوبل
مثلك لم يحب الرياضيات ولذلك لم يسمح بأ ن تمنح من مخصصاته جائزة للرياضيين


س - ولكنني لم اسمع شيئا مسبقا عن جائزة فيلدس. و من هو فليدس ؟
ج- فيلدس هو مليونير أمريكي ساخر بعض الشى لقد علم أن نوبل قد حرم
الرياضيين من إمكانية الحصول على جائزته فقرر ( بسبب شذوذه على ما يبدو )
تخصيص مبلغ معين من المال لكي يمنح كجائزة مرة كل أربع سنوات لمن يسهم في
تطوير علم الرياضيات ويمنح الرياضي إضافه للجائزة النقدية ميدالية تحمل اسم
فيلدس مؤسس هذه الجائزة والرياضيون يُبدون احتراما خاصا لهذه الميدالية
ويعدون شرف الحصول عليها جائزة كبرى ويقومونها على أنها اعتراف عالمي
بجهودهم العلمية هذا كل ما أعرفه عن هذه الجائزة !

س – ما فائدة ما تكتب ؟ إنه مضيعة للوقت .. إننا مرهقون بأعباء مدرسية
وبيتية كثيرة! هل تتسلى ؟ منذ متى أصبحت الرياضيات التي نكرهها مسلية؟
ج _ مهلا مهلا ... بصراحة أنا لاأعرف مقدار الاستفادة مما أقول وأكتب !
ولكن قد تستفيد وتتسلى لأنها تحوي في داخلها أشياء كثيرة ممتعة ... لقد
تذكرت الآن أحد التعاريف المضحكة فقد سأل المدرس الطالب : ما المعين؟ ...
فكر الطالب طويلا ... وأخيرا أجاب بنبرة عالية : المعين هو مربع اعوج!.

س - الآن لدي سؤال صغير ما الرياضيات؟ هل تستطع أن تُعرف لي الرياضيات ؟
ج – آه .. لقد صعقتني يا أخى بهذا السؤال الذي لم أتوقعه أبداً ... لتعريف
الرياضيات يمكننا أن نعود إلى مقولات عظماء الرياضيين ، وهذه العبارات
لاحصر لها فبعضها عبارات غير عادية بعض الشيء وعليك أن تأخذها بحرفيتها ،
وعليك أن تثق أن الرياضيين يعرفون ما يقولون :

** يمكن تعريف الرياضيات بأنها المادة التي يصعب دوما أن نعرف الشئ الذي
يدور الحديث حوله ، ويصعب معرفة ما إذا كان ما نقوله صحيحا أو غير صحيح.
(برتراند راسل )

** الرياضيات لعبة نلعب بها وفق قواعد بسيطة مستخدمين لذلك رموزا ومصطلحات ليس لها - بحد نفسها - أي أهمية. (جلبرت )

** الرياضيات هي علم اللانهايات

** الرياضيات هي المادة التي نحصل غالباً فيها على علامة الصفر (طالب مجهول)

** الرياضيات هو ذلك العلم الذي لم يستطع العالم أن يستغنى عنه منذ آلاف السنين حتى الآن برغم الشكوى المستمرة منه طول هذه الفترة !

** الرياضيات هو ذلك الفرع الوحيد والأوحد من العلم الذي خدم باقي العلوم وأسهم في تطورهم ولم يسهم أحدهم في تطوره .

** الرياضيات التي تبنى العقل مثلما تبنى التربية البدنية الجسد والتربية الدينية الروح والتربية الموسيقية الوجدان .

** الرياضيات هي هذا العلم البديع والفن الهندسي الجميل واللغة المختصرة
التي يتحدث بها العالم اجمع دون اختلاف حتى في تعريف المصطلحات والمفاهيم
والبديهيات والمسلمات.

س – هذا يكفي ... و.. ولكن يا أستاذ أنا طول عمري شاطر في الحساب من ابتدائي حتى الآن أما هذا الحساب صعب و...
ج – عفوا من المقاطعة لأن ما تدرسه الآن ليس علم الحساب إنما هو علم
الرياضيات وهناك فرق كبير بين الاثنين فالأول يعتمد على جدول الضرب ويحسه
عامة الناس عندما يطبق في الحياة أما الأخر (الرياضيات ) فعندما يطبق في
الحياة فلا يحسه إلا المتخصصون في مختلف مجالات العلم فهم وحدهم وليس غيرهم
الذين يقدرونه حق قدره.

س – طيب ممكن توضح أكثر وتقولي ولو بشكل مبسط كيف يطبق ؟ وما هم الذين يقدرون الرياضيات ؟.
ج - ياه ... إنهم كثيرون يكفي أن تعلم أن كل باحث في كل مجال من مجالات
المعرفة يبجل الرياضيات فهل يمكن أن ينكر أي مبرمج أهمية علم المصفوفات -
الذي يُدرس في مقرر 58 – في كتابة البرامج ، وهل يمكن أن ينكر علماء
الفيزياء والكيمياء والهندسة وعلماء الاقتصاد ما للتفاضل والتكامل ( مقرر
64 ، 74 ) من فضل عليهم وعلي هذه العلوم .ولن نذهب بعيد فجميع الوزارات
والشركات الكبرى بها قسم إحصاء ( مقرر 87 ) ووزارة التخطيط تعتمد اعتماد
كلي وجزئي علي علم الإحصاء والاحتمال و ...
س – هذا يكفي ، ولكن هل يمكنك أن تذكر فروع علم الرياضيات ؟ لقد قلت تفاضل وتكامل وإحصاء ومصفوفات واحتمال
ج – يبدو وانك معتاد علي توجيه الأسئلة الصعبة ، فعدد فروع علم الرياضيات
كثيرة جدا والعلماء يبتكرون فروعاً كثيرة سنوياً ففروع علم الجبر فقط يتعدى
64 فرع

س – وهل يمكن سرد بعض هذه الفروع التي يكن أن يستفاد منها الطالب قبل وبعد تخرجه وتوجهه للجامعة؟
ج – نعم أستطع سرد أهم أقسام الرياضيات وليست كلها لأنني لا أعرف إلا
القليل مع إنني حاصل علي درجة الدكتوراه في فلسفة الرياضيات ! فهناك المنطق
وأساس الرياضيات - نظرية المجموعات – نظرية الأعداد – نظرية الألعاب –
النظرية الجبرية للأعداد – نظرية الزمر – نظريات الحقول – الحلقات
التجميعية والجبر -الحلقات التوزيعية والجبر – الجبر البولي – المصفوفات
والجبر – الهندسة التحليلية – التحويلات الهندسية - الزمر التبولوجية وزمرة
لاي – المتواليات الحقيقية – نظرية القياس – التوابع العقدية – نظرية
القدرة – التوابع الخاصة - معادلات تفاضلية – معادلات تفاضلية جزئية
تحويلات فربية – عمليات التفاضل – التحليل التابعي – طرق العد (أنظمة العد)
–المتباينات الهندسية – الهندسة التفاضلية – التبولوجيا العامة – نظرية
الاحتمال – نظرية التنبؤ –

س – لقد اكتفيت ...


منقووووووول


====
احسن حاجة هذي الملاحظة : الرياضيات هو ذلك الفرع الوحيد والأوحد من العلم
الذي خدم باقي العلوم وأسهم في تطورهم ولم يسهم أحدهم في تطوره ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ ĔβĎá3Čǿm ღ
المدير العام
المدير العام
ღ ĔβĎá3Čǿm ღ


تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 29
الموقع : https://ebda3com.123.st

 حوار بين معلم وطالب لا يحب الرياضيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار بين معلم وطالب لا يحب الرياضيات     حوار بين معلم وطالب لا يحب الرياضيات  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 2:01 pm

طرح قمة في الروعة

تسلم على ماسطرت من حروف

والفت من كلمات

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار بين معلم وطالب لا يحب الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من علماء الرياضيات
»  ساعة لمحبي الرياضيات
»  برنامج موسوعة الرياضيات
» تصحيح الرياضيات ش ت م 2011 مع سلم التنقيط
»  آليات التفكير السليم في الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابداع كوم :: الساحة الثقافية و الترفيهية :: قسم الثقافة العامة :: الرياضيات علم و ابداع-
انتقل الى:  
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2011
AHLAMONTADA Enterprises.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)