منتديات ابداع كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 افتراضي معنى الـعـفـاف ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Moha4ever
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 26

افتراضي معنى الـعـفـاف ..  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي معنى الـعـفـاف ..    افتراضي معنى الـعـفـاف ..  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 3:49 pm

مقدمة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله أما بعد:
لا يخفى علي كل ذي لب أن فتنة النساء هي من اخطر الفتن التي يتعرض لها
المسلم، بل هي اشد الفتن علي الإطلاق كما ورد ذلك في الحديث فعن أسامة بن
زيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: " ما تركت بعدي
فتنة أضر على الرجال من النساء " . وفي زماننا هذا، اشتد وطيس فتنة النساء،
وقوي عودها، وانتشر في الأركان شرها، حتى تملكت قلوب الغافلين، وعبثت
بعقول التائهين، ولم تزل تفتك بخيرة شباب المسلمين حتى ضيعت عليهم دينهم،
وهتكت عرضهم، وهدت جهدهم، وتركتهم حيارى في الطرقات، يتحسسون الفواحش في
الممرات، ويلتمسون الفساد في الأسواق في الصبحيات والأمسيات، ولربما أقاموا
الأسفار والرحلات، وتحملوا النصب والتعب ليفوزوا بشهواتهم الجامحة،
ونزواتهم الدنية، وينقلبوا علي أدبارهم خاسرين.
ولاشك أن فتنة النساء هي أول شرارات الفساد في المجتمع، وهي مبدأ الرذيلة
والانحلال وسبب كل منكر وفحشاء وكل ضر وبلاء. فعن أبي سعيد الخذري رضي الله
عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم: " إن الدنيا حلوه خضرة، وان الله
مستخلفكم فيها، لينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، وان أول
فتنة بني إسرائيل كانت في النساء".
وإنما كانت فتنة النساء اشد علي الرجال، لان المرأة تمتلك من وسائل الإغراء
ما تستميل به قلب الرجل بنظرة أو لفظة، ولان مجرد النظر إلى المرأة يحرك
غرائز الرجل ويشد انتباهه، ويقوي ميله إليها. وتلك فطرة خلقها الله في قلوب
البشر امتحانا وابتلاء فمن صبر فله أجره ومن مال فعليه وزره.
ومن رحمة الله بالعباد، أن دلهم علي ما يحفظهم من شرور فتنة النساء، وبين
لهم سبل الوقاية والعلاج قال تعالى:" وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى
يغنيهم الله من فضله". فبين الله سبحانه وتعالى في هذه الآية أن العفة هي
المخرج من تلك الفتنه الظلماء.
وسوف اتتطرق الى ...
معني العفة000
مظاهر العفة000
ثمرات العفة000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معني العفة
تعريف العفة: هي الكف عن محارم الله كافه. وقد جاء لفظ الاستعفاف في القران
الكريم، وأريد به طلب العفة عن أسباب الفساد والبعد عن الزنى وفتنة
النساء. كما في قول الله جل وعلا:" وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى
يغنيهم الله من فضله". والاستعفاف من أسمى الأخلاق وأكرمها وأحبها إلى الله
جل وعلا، وهو من صفات عباد الله الصالحين، الذين استحضروا عظمة الله
وخافوا سخطه وعذابه، وطلبوا رضاه وثوابه فاستعفوا وصبروا، وخافوا واعتبروا،
وحبسوا النفس عن الهوى، والتزموا الورع والتقوى، فنالوا بذلك المنزلة
والقربى عند الله، بل إن الله جل وعلا ليعجب من صنيع الشاب العفيف.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مظاهر العفة
وللعفة مظاهر وصور كثيرة:
1 ـ البعد عن الزنى: والزنى شر مستطير، وداء يمزق الأعراض، ويهدم البيوت
والأسر، لذلك أجمعت الشرائع السماوية على تحريمه واستنكاره، واتفقت العقول
السليمة والفطر النقية على استقباحه واستهجانه. قال الله جل وعلا: " ولا
تقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا " ، لذلك كانت العفة من جريمة الزنى
أوجب وأوكد، لما فيه من الإضرار بالنفس والمال والمجتمع.
أختي الكريمة: إن الذنوب يدعوا بعضها لبعض، ويجر بعضها إلى بعض، فالفواحش
تدعوا إلى الشرك بالله جل وعلا، والشرك يدعوا إلى الفواحش. فلا تأمن على
نفسك إن وقعت في حبائل الفتنة أن تبقى على ملة الإسلام، فقد يكون ذلك سبب
ردتك و مروقك من الدين، لا سيما إذا قويت إرادة الفساد في القلب و لم يكن
لحصولها سبيل إلا الردة والشرك. فكم من مغرور غرته الأماني وصرعته الشهوة
فلم يزل يلهث وراءها ويبذل جهده في تحصيلها حتى استعان على ذلك بالسحرة
والشياطين، فخسر بذلك الدنيا والدين، ألا ذلك هو الخسران المبين.
وقد ورد في القرآن الكريم ما يشير إلى هذا المعنى، ويدل على أن الزنى بريد
الشرك فقد جمع الله سبحانه وتعالى بينهما في قوله تعالى: " الزاني لا ينكح
إلا زانية أو مشركة والزانية لاتنكح إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على
المؤمنين"000
فتنبه – حفظه الله – لهذا الأصل،وادفع عن نفسك أسباب الفاسد والزنى، فإن
دفعه من أوله أيسرر وأهون من استفراغه بعد حصوله، وإياك والاستهانة بدواعيه
المبدئية، فإن الله جل وعلا قال:" ياأيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات
الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر" 000
وتأمل في قول الله جل وعلا" ولا تقربوا الزانى" فإنه نهى عن القرب منه لأنه ذريعة له وطريقة ومقدمته0


2-غض البصر000
لأن النظرة سهم من سهام إبليس،إذا لم يكبحها الإنسان من أول وهلة صرعته و
أوحلته في شباك الشهوة، فهي تتسلل إلى القلب و تبعث به أيما عبث، و تظل
تلامس الغريزة والشهوة، وتولد الأماني و الصور، وتهيج دافع الإرادة
والإقبال حتى تمرض القلب وتوهن الجسد، وتجعل صاحبها أسير أمنيته وصريع
نظرته فلم يزل حائرا بين التردد والعزم حتى يعمد إلى تحصيل مراده، وإخماد
نار فتنته باقتراف المنكر والرذيلة 000
3ـ اجتناب مصافحة النساء000
لأن الملامسة تحدث الإثارة في النفوس، وتزرع بوارد الأماني والوساوس، وتولد
في القلب الميل إلى الاختلاط،فهي مناقصة للعفاف وداعية إلى الفحشاء
والرذيلة000
يدل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم:" واليد زناها البطش"
وقول عائشة رضي الله عنها:"وما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد إلا
امرأة يملكها" ، فالعفيف من ترك مواطن الريب، وجعل بينه وبين الحرام سترة
تقيه من مصارع السوء000

4ـ البعد عن مواطن الفتنة 000ومن مظاهر العفة والطهارة،الفرار من أسباب
الفساد والفاحشة، ولا يخفى على أحد أن أسباب الرذيلة قد كثرت فيهذه الأزمان
فلم تترك زاوية إلا سكنتها ولا مغارة إلا دخلتها ولا طريقا إلا سلكته0ومن
ذلك الأغاني والأفلام ، والصور الخليعة،

• الفوز بالثواب العظيم 000فالشاب العفيف يظله الله في ظله يوم لا ظل إلا
ظله 000 فعن أبي هريرة رضي الله عنهقال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"
سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة
الله ، ورجل قلبه متعلق بالمسجد ، إذا خرج منه حتى يعود إليه ، ورجلان
تحابا في الله ، اجتمعا على ذلك وتفرقا عليه ، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت
عيناه ، ورجل دعته امرأة ذات حسب وجمال ، فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق
بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه




منقول للافااده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي معنى الـعـفـاف ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى كلمة التوحيد
» افتراضي سبحان الرحمن
» افتراضي الصوم مع ترك الصلاة
» افتراضي ][ سَعَآده بلآ سُعَدآءْ ][
» افتراضي ما هي الصلاة الوسطى؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابداع كوم :: منتديات إسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى:  
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2011
AHLAMONTADA Enterprises.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)