شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتديات ابداع كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة منتديات ابداع كوم
المراقب العام
المراقب العام
محبة منتديات ابداع كوم


تاريخ التسجيل : 16/11/2010
العمر : 29

 شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله    شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله Emptyالجمعة يونيو 24, 2011 6:38 am


 شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله Untitlccced2copy


 شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله 316198502
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله

 شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله 22772810


اهلا ومرحبا بكم اخواني واخواتي
اعضاء منتدى الحديث والسيرة النبويةاقدم لكم
ما معنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث مائلات مميلات ؟.



 شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله 34jc شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله 34jc





[size=21][size=21]الجواب:

الحمد لله

هذا
حديث صحيح ، رواه مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (
صنفان من أهل النار لم أرهما رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها
الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا
يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) وهذا وعيد عظيم يجب الحذر مما دل عليه .

فالرجال
الذين في أيديهم سياط كأذناب البقر هم من يتولى ضرب الناس بغير حق من شرط
أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة . فالدولة إنما
تطاع في المعروف ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إنما الطاعة في المعروف )
وقال عليه الصلاة والسلام : ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) وأما قوله
صلى الله عليه وسلم : ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ) فقد فسر ذلك
أهل العلم بأن معنى " كاسيات " يعني من نعم الله .

" عاريات " يعني
من شكرها ، لم يقمن بطاعة الله ، ولم يتركن المعاصي والسيئات مع إنعام الله
عليهن بالمال وغيره ، وفسر الحديث أيضا بمعنى آخر وهو أنهن كاسيات كسوة لا
تسترهن إما لرقتها أو لقصورها ، فلا يحصل بها المقصود ، ولهذا قال : "
عاريات " ، لأن الكسوة التي عليهن لم تستر عوراتهن .

" مائلات "
يعني : عن العفة والاستقامة . أي عندهن معاصي وسيئات كاللائي يتعاطين
الفاحشة ، أو يقصرن في أداء الفرائض ، من الصلوات وغيرها .

" مميلات
" يعني : مميلات لغيرهن ، أي يدعين إلى الشر والفساد ، فهن بأفعالهن
وأقوالهن يملن غيرهن إلى الفساد والمعاصي ويتعاطين الفواحش لعدم إيمانهن أو
لضعفه وقلته ، والمقصود من هذا الحديث الصحيح هو التحذير من الظلم وأنواع
الفساد من الرجال والنساء .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( رؤوسهن
كأسنمة البخت المائلة ) ، قال بعض أهل العلم : إنهن يعظمن الرءوس بما يجعلن
عليها من شعر ولفائف وغير ذلك ، حتى تكون مثل أسنمة البخت المائلة ،
والبخت نوع من الإبل لها سنامان ، بينهما شيء من الانخفاض والميلان ، هذا
مائل إلى جهة وهذا مائل إلى جهة ، فهؤلاء النسوة لما عظمن رءوسهن وكبرن
رءوسهن بما جعلن عليها أشبهن هذه الأسنمة .

أما قوله صلى الله عليه
وسلم : ( لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) فهذا وعيد شديد ، ولا يلزم من
ذلك كفرهن ولا خلودهن في النار كسائر المعاصي ، إذا متن على الإسلام ، بل
هن وغيرهن من أهل المعاصي كلهم متوعدون بالنار على معاصيهم ، ولكنهم تحت
مشيئة الله إن شاء سبحانه عفا عنهم وغفر لهم وإن شاء عذبهم ، كما قال عز
وجل في سورة النساء في موضعين : ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ
بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) النساء / 48 ، ومن دخل
النار من أهل المعاصي فإنه لا يخلد فيها خلود الكفار بل من يخلد منهم
كالقاتل والزاني والقاتل نفسه لا يكون خلوده مثل خلود الكفار بل هو خلود له
نهاية عند أهل السنة والجماعة ، خلافا للخوارج والمعتزلة ومن سار على
نهجهم من أهل البدع ؛ لأن الأحاديث الصحيحة قد تواترت عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم دالة على شفاعته صلى الله عليه وسلم في أهل المعاصي من أمته
، وأن الله عز وجل يقبلها منه صلى الله عليه وسلم عدة مرات ، في كل مرة
يحد له حدا فيخرجهم من النار ، وهكذا بقية الرسل والمؤمنون والملائكة
والأفراط كلهم يشفعون بإذنه سبحانه ، ويشفعهم عز وجل فيمن يشاء من أهل
التوحيد الذين دخلوا النار بمعاصيهم وهم مسلمون ، ويبقى في النار بقية من
أهل المعاصي لا تشملهم شفاعة الشفعاء ، فيخرجهم الله سبحانه برحمته وإحسانه
، ولا يبقى في النار إلا الكفار فيخلدون فيها أبد الآباد كما قال عز وجل
في حق الكفرة : ( كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا ) الإسراء / 97 ،
وقال تعالى : ( فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا ) النبأ / 30 ،
وقال سبحانه في الكفرة من عباد الأوثان : ( كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ
أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ
) البقرة / 167 ، وقال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ
لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ
مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ
أَلِيمٌ يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ
بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ ) المائدة / 36 – 37 ،
والآيات في هذا المعنى كثيرة .

نسأل الله العافية والسلامة من حالهم .

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ ابن باز 6 / 355

[/size][/size]



[size=12] شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله 34jc شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله 34jc[/size]


 شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله QDo79398

[size=25][size=16][size=21] شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله Sho0043324[/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث : ( مائلات مميلات ... ) لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقه / الإمام الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
»  هل يجوز تنشيف الأعضاء بعد الوضوء؟العلامة ابن عثيمين رحمه الله
»  بسم الله الرحمن الرحيم .اليوم الجمعة لنزاحم اهل الحديث فنكثرالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
»  ما صحة حديث السفياني ؟
» من عبقرية الإمام أحمد في قوله "الحكم الشرعي خطاب الشرع وقوله"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابداع كوم :: منتديات إسلامية :: السيرة النبوية-
انتقل الى:  
Powered by phpBB © Copyright ©2008 - 2011
AHLAMONTADA Enterprises.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)